الجمعة 30 / ذو الحجة / 1435 هـ





تسجيل الدخول

المستخدم
كلمة المرور


إرسال البيانات؟
تفعيل الاشتراك


إحصائيات
عدد الاعضاء: 38
مشاركات الاخبار: 125
مشاركات المنتدى: 16
مشاركات البرامج : 2
مشاركات التوقيعات: 1
مشاركات المواقع: 3
مشاركات الردود: 45




مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية بصامطة » الأخبار » أخبار المدرسة


نشاط الصفوف الأولية

  

نشاط الصفوف الأولية


تعريف البرنامج :
هو نشاط تربوي اجتماعي متنوع موجه لطلاب الصفوف الأولية يتوافق مع خصائصهم العمرية لإكسابهم  مهارات ومعلومات مناسبة ضمن جماعات  منظمة وأساليب تحقق الأهداف التربوية المنشودة .







الأهداف :
1/ غرس القيم والمبادئ الإسلامية . 2/ تعريف الطلاب بالسلوكيات الإيجابية . 3/ توجيه الجانب الحركي والترويحي بما يعود بالنفع . 4/ تعريف الطلاب بأمورهم الحياتية وأسلوب التعامل  . 5/ تعويد الطلاب على الأخلاق  الكريمة  . 6/ تدريب الطلاب على بعض المهارات التي تتوافق مع خصائصهم العمرية . 7/ تزويد الطلاب بالمعلومات والمعارف  . الإطار العام  لمجالات النشاط للصفوف الثلاثة الأولية

أولاً : النشاط التعليمي :
1/  يقوم معلمو هذه الصفوف بتتبع مفردات المقررات الدراسية لكل صف ، وتخطيط بعض التطبيقات العملية لها ، وذلك لتقريبها لإفهام التلاميذ عن طريق الممارسة  واللعب ، والمناقشة ، والمشاهدة . 2/  يركز على استكمال معلومات وخبرات المقرر بما يتناسب مع قدرات التلاميذ مع مراعاة فروقهم الفردية ، وقد يقتضي ذلك تقسيمهم إلى فرق داخل المجموعة ، ويركز أيضاً على ما يصعب فهمه على التلاميذ . 3/ تنظم من خلال هذا النشاط برامج للتلاميذ المتفوقين ، وأخرى للمتأخرين دراسياً ، ويدرب التلاميذ على الطرق الصحيحة لحل الواجبات وتحضير ومراجعة الدروس . 4/  يشمل هذا النشاط جميع المقررات الدراسية ، على ألا يكون تكراراً لما يلقى داخل الفصل ، بل يكون مكملاًً ومطبقاً وموضحاً له ، وتستخدم في ذلك كافة الوسائل الممكنة من الرسوم ، والصور ، والأفلام ، والمسرح، والصحافة المدرسية ، والمسابقات العلمية ، والألعاب التربوية .  5/  لمزيد من تدعيم هذا المجال وتفعيله فمن المناسب أن تربط مقررات التربية الإسلامية بالمسجد ، وآدابه ، وبالتطبيق العملي للأحكام ، واستخدام الوسائل المختلفة لذلك ، وتربط اللغة العربية بالإذاعة والصحافة والمسرح المدرسي ، وتربط العلوم بالبيئة المحيطة داخل المدرسة وخارجها ، وتربط الرياضيات ببعض التطبيقات العملية في الحياة اليومية .وتربط التربية الرياضية بالممارسة الصحيحة للرياضة التربوية التي تهتم بتوازن نمو التلميذ ، وإمداده بالطاقة لمواصلة التلقي ، وتربط التربية الفنية بخيالات التلميذ وتصوراته ، مع توجيهها لتكون الفكرة السليمة والصحيحة تجاه الكون والإنسان والحياة.


ثانياً : النشاط الترويحي :
1/  يقوم المعلمون بالتخطيط لبرامج ترويحية متنوعة تربوية هادفة تشمل جميع ألوان النشاط المناسبة لعمر التلميذ ، مع مراعاة تطور تلك البرامج وتناسبها مع الصفوف الثلاثة الأولى . 2/  يستعان في هذا المجال بكتب المسابقات ، والنشاطات الترويحية ، وخطط النشاط المبلغة للمدارس ، والأدلة المتوافرة لمناحي النشاط المختلفة ، بغية إخراج برنامج متكامل للنشاط الترويحي ، يتضمن نشاطات الألعاب ، والمسابقات الرياضية ، والفنية ، والمعرفية ، كما يتضمن المسرح التربوي الذي يجمع بين الإلقاء المعبر ، والأنشودة الجميلة ، والمشهد الطريف ، ويتضمن أيضاً برنامجاً موسعاً للزيارات الترفيهية خارج المدرسة على أن تُنتقى الأماكن المناسبة لذلك ، كالحدائق العامة ، وحدائق الحيوان ، ومدن الألعاب ، ومكتبات الأطفال ، والمتاحف ،والمواقع الأثرية ، وبعض المؤسسات والمصانع والمزارع ، والمرافق الحكومية المناسبة . 3/  نظراً لطبيعة التلميذ في هذه السن وحبه للحركة والنشاط فإنه يوجه جزءاً كبيراً  من وقت هذا النشاط إلى الألعاب التربوية التي تجمع بين الحركة والتفكير وللنشاطات الحركية التي تنمي عضلات جسمه ، وتدخل السرور على نفسه ، وتعوده على العمل بروح الجماعة ، مع بقاء روح المنافسة وحب التفوق . وتقتضي ممارسة هذا النشاط أن تسعى المدرسة لتهيئة الملاعب ،والألعاب الإلكترونية ، والمكعبات ، والتنس ، والأراجيح ، والدراجات ، وبعض الألعاب اليدوية الصغيرة ، وغيرها . ويستفاد في كل ذلك مما يوجد في الأسواق من تلك الأجهزة والألعاب على أن تكون خالية من المخالفات وأن تؤمن مخاطرها ، ويهتم بالإشراف المستمر عليها .

ثالثاً : النشاط التثقيفي :
يخطط المعلمون للنشاطات التثقيفية التي تناسب كل صف من الصفوف الثلاثة الأولى ، على أن تشمل تعريف التلميذ بأمور الحياة من حوله مع مراعاة التدرج ، ويمكن اتخاذ الخطوط العامة التالية أساساً لهذا التثقيف ، وعرضها بمختلف أساليب النشاط ووسائله مع تجنب أسلوب الإلقاء . 1/ تعزيز ما يتعلمه التلميذ عن أصول دينه : الله جل وعلا ، صفاته ، أسمائه ، حقه على العباد ، الرسول صلى الله عليه وسلم ، سيرته أخلاقه ، العشرة المبشرين بالجنة ، الإسلام وأركانه ، الإيمان وأركانه ، الإحسان  2/  تعرف التلميذ على أشهر المدن الإسلامية مثل : مكة المكرمة وموقعها ، ومكانتها ، وفضلها ، المدينة المنورة ، وموقعها ، ومكانتها ، وفضلها ، تعرف التلميذ على موقع المملكة العربية السعودية ، وعاصمتها وأهم مدنها خاصة مدينته. 3/  تعرف التلميذ على الأسماء ومدلولاتها كأسماء الأشخاص ، والأماكن ، والأدوات ، والأشياء ، والطرق الصحيحة لاستخدامها ، وتعرفه على الأدوات والأجهزة الحديثة كالحاسب الآلي وغيره ، وتمييز الأشكال الهندسية في البيئة ، وتعرف التلميذ على المكتبة المدرسية ومحتوياتها ، وفوائد الكتاب ، وإجراء المسابقات في ذلك ، والدعوة لتكوين المكتبة المنزلية ومكتبة الفصل .

الآداب العامة :
1/ يتعرف التلميذ على أهمية نظافة جسمه ، وملابسه ، وغرفة نومه ، ومنزله ، وحيه ، وفصله ، ومدرسته ، كما يتعرف الأدب مع الوالدين ، ومع الأخوة والأخوات ، ومع الجيران ، وآداب السلام والاستئذان ، والجلوس ، وآداب المخاطبة ، والأكل والشرب ، والنوم ، وقضاء الحاجة . 2/  يتعرف التلميذ على الأخلاق الإسلامية ويمارسها من خلال المواقف التمثيلية ، والألعاب ، والقصص ، والتعامل داخل المدرسة وخارجها ، كالصدق ، والأمانة ، والتعاون ، والإيثار ، والمحبة ، والأخوة ، والشجاعة ، والحلم ، والكرم ، وغيرها. 3/  يتعرف التلميذ على فصله ، وزملائه ، ومعلميه ، ومسمى مدرسته ، ومرافقها مثل : المسجد ، مكتب المدير ، مكتب الوكيل ، مكتب المرشد الطلابي ، المختبر ، المكتبة ، الفناء ، الحديقة ، القاعة الرياضية ، القاعة الفنية ، المسرح، الملعب ، المقصف ، دورة المياه … إلخ ، ويتعرف مكانه في الفصل ، وطريقة الجلوس الصحيحة ، وأماكن حفظ الأدوات والكتب . 4/ يتعرف التلميذ أن المجتمع يتكون من عدد من الأسر ، وكل أسرة تتكون من أب وأم ، وأبناء وبنات ، وأعمام وعمات ، وأخوال وخالات ، وأن هذا المجتمع يحتاج إلى عدد من المرافق لخدمته ، كالمساجد لأداء الصلوات ، واجتماع المسلمين وتعارفهم ، والمدارس لتعليم الطلاب والطالبات ، والمستشفيات لعلاج المرضى ، والبلديات لخدمة السكان بتنظيم الأحياء والشوارع ونظافتها ، والشرطة لحراسة الناس ، والمرور لتنظيم السيارات ، والبريد لإيصال رسائل الناس إلى أقربائهم ، والدفاع المدني لإنقاذ الناس عند وجود الأخطار … إلخ ، ويستعان بالرسوم والصور والأفلام والزيارات الميدانية ما أمكن ذلك .

ج / مفهوم السلامة :
1/  السلامة في البيت : أخطار أنابيب الغاز ، المواقد ، الكبريت ، مقابس الكهرباء ، أجهزة التدفئة ، المكواة ، النوافذ المفتوحة ، الزجاج ، أواني المشروبات والمأكولات ، الدرج ، الستائر ، الحيوانات المنزلية ، المطبخ ،الفرن ، الماء أو السوائل المسكوبة على الأرض ، الآلات الحادة ، الأدوية ، السموم والمبيدات الحشرية … الخ  2/ السلامة في المدرسة : مخاطر الازدحام عند الدخول ، عند الانصراف ، عند المقصف ، مخاطر الدرج ، مخاطر المزاح المؤذي ، خطر بعض الأدوات المدرسية ، خطر إطالة الجلوس في الشمس ، خطر العبث بمفاتيح الكهرباء وأسلاكها … إلخ. 3/ السلامة في الشارع : الأسلوب الصحيح لعبور الطريق ، الحذر من الزجاج المنكسر أو المواد الحادة ، الحفر ، المستنقعات ، أسلاك الكهرباء ، رفقاء السوء ، السائقين المتهورين ، خطر الدراجة النارية والهوائية … إلخ . 4/ السلامة في الرحلات : بيان أخطار السيول ، والمستنقعات ، والأودية ، والآبار والحيوانات المفترسة ، والزواحف والحشرات ، والمشي حافياً ، وترك المجموعة والتنزه بشكل فردي ، والسباحة في البحار ، وتسلق المواقع الصخرية ، والمواقع المهجورة والقديمة .

د / مفهوم ترشيد السلوك الاستهلاكي :
1/  التأكيد على ما دعا إليه الدين الإسلامي الحنيف من عدم الإسراف والتبذير ، والاستهلاك الزائد ، وذلك من خلال عرض الآيات والأحاديث ، وقصص المسرفين والمبذرين بمختلف وسائل النشاط المتاحة . 2/  تبيين ضروريات الحياة ، والاكتفاء بها ، والاستغناء عن الكماليات قدر الإمكان ، وإثارة روح العاطفة باستعراض حالة المحتاجين سواء بالمشاهدة المباشرة ، أو عن طريق الأفلام والصور ، وبث روح الإيثار والتراحم والشفقة من خلالها ، والحث على التوسط والاعتدال . 3/  تدريب التلاميذ على الاكتفاء ببعض المقتنيات وتوفير بعضها الآخر ، أو إهدائها أو التصدق بها على الآخرين ، والتدريب على الادخار ، وتنظيم الإنفاق من المصروف اليومي ، ومتابعة ذلك ليتضح للتلميذ بعد مدة من الزمن مقدار ما تم توفيره ، وما كان سيخسره لو أنفقه بغير فائدة ، وتنمية الاتجاه للمحافظة على الملابس والأدوات ، وتشجيع أولئك التلاميذ الذين أمضوا مدة طويلة دون استبدال أو إضاعة أو إتلاف لأدواتهم ، مع الإشارة إلى سوء البخل . 4/  التدريب على إطفاء الإضاءة عند عدم الحاجة لها ، وإقفال صنابير المياه ، والاستغناء عن التكييف في الأوقات المعتدلة ، وتنمية الحرص على حماية الممتلكات والمرافق العامة وحسن استخدامها ، والتواصل مع الأسرة لإنجاح برنامج تدريب التلميذ على ترشيد السلوك الاستهلاكي

رابعاً : نشاط تنمية المهارات والهوايات :
1/  يخطط المعلمون برامج مناسبة لرعاية مهارات التلاميذ وهواياتهم في كل صف من الصفوف الثلاثة الأولى . 2/  يتم ذلك من خلال تحديد مهارات التلاميذ وهواياتهم المختلفة والعمل على تنميتها ، كمهارة التلاوة والحفظ السريع ، وتوظيف هذه الطاقة لحفظ قدر من الآيات القرآنية ، والأحاديث النبوية ، والأناشيد ، والأمثال ، والحكم ، وكذا تنمية مهارات الاستماع ، والكتابة ، والقراءة السريعة الصحيحة ، ومهارة الإلقاء والتعبير عن المشاهدات أو المقروءات أو المسموعات ، بين زملائه ، أو أمام المصلين في المدرسة ، أو على خشبة المسرح ، أو في الإذاعة المدرسية ، وتمثيل الأدوار من خلال مشاهد الحوار والمواقف التمثيلية ، على أن تُنتقى النصوص التربوية الفصيحة ، والتي تجمع بين التشويق والإفادة ، وتنمية حب القراءة في نفس التلميذ ، وربطه بالمكتبة المدرسية ، والتدرج به من قراءة القصص المصورة إلى المكتوبة ، ووضع الحوافز لذلك . 3 /  ينمي المعلمون مهارة قدرة التلميذ على إدارة الآخرين، من خلال المشاركة في تنظيم زملائه أثناء الفسح ، والصلوات ، والاصطفاف الصباحي ، وفي الحفلات والمناسبات . 4/  ينمي المعلمون القدرات في مجال الرياضيات والعلوم والحاسب الآلي ، ويرعون أصحابها عن طريق برامج خاصة للموهوبين ، وزيادة تعريف التلاميذ بالبيئة المحيطة بهم وبمكوناتها ، وإعداد بعض المواقع في المدرسة لهذا الغرض مثل حديقة مصغرة لبعض الحيوانات والطيور ، أو حقل للزراعة ، أو معرض للكائنات الحية . 5/  تتم رعاية المواهب الرياضية والفنية والأخذ بأيدي أولئك الذين يتضح ميلهم للتذوق الفني ، وقدرتهم على تجسيد الصور الذهنية في بعض الرسومات ، وإيجاد مرسم للتلاميذ داخل المدرسة تتوافر فيه أدوات الرسم والألوان والأوراق وأدوات التشكيل كالصلصال وغيره . 6/  تنمية اتجاه بعض التلاميذ نحو الفك والتركيب بتوفر الأدوات المناسبة لذلك ، وعرض نماذج من أدوات أصحاب المهن كالمعلم ، والطبيب ، والمزارع ، والنجار ، والمهندس ، والصياد ، وغيرهم ، وممارسة نماذج منها .




متطلبات تنفيذ برامج حصة النشاط للصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية




أولاً : تهيئة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى ومديري المدارس للإشراف على تنفيذ هذا البرنامج عن طريق تقديم برامج ولقاءات تتم قبل بدء الدراسة ولمدة خمسة أيام من خلال برنامج نظري وعملي يشترك في تقديم مواده: مشرفو المواد ، والإرشاد ، والنشاط ، في الإدارات التعليمية وبعض المديرين والمعلمين المتميزين ، ويمكن مشاركة أساتذة من كليات التربية أو كليات المعلمين ، ويعد لهذه اللقاءات قسم النشاط بالتعاون مع قسم التدريب في الإدارات التعليمية .وتشمل هذه البرامج التعرف على خصائص التلاميذ الجسمية ، والاجتماعية ، والعقلية ، واللغوية والنفسية . ويتم عرض البرامج والنشاطات المناسبة لمستويات الطلاب العمرية ،وأساليب التعامل مع التلاميذ والتأثير في سلوكهم ، والتدريب على  إدارة جماعات النشاط ، وتنظيم الرحلات والزيارات والمنافسات التربوية ، كما تشمل تبصير المشاركين بأهداف هذا البرنامج وأساليب تنفيذه وتقويمه . ثانياً : تحتاج ممارسة النشاط إلى توفير الخامات والمستلزمات والمصروفات للرحلات والزيارات والمسابقات ، ويصرف على كل ذلك من مخصص النشاط العائد من المقصف المدرسي . ثالثاً : يمارس النشاط خارج الفصول الدراسية ، وفي مقرات النشاط المعدة لذلك ، وحسب إمكانات المدرسة  رابعاً : نظراً لطبيعة النشاط ، وعدم حصره في مفردات محددة ، وقابليته للتطور السريع مع تطور الحياة ، إضافة إلى فتح المجال للخيال الخصب لاقتراح ما تتناسب ممارسته مع رغبة التلميذ وميوله ، ويسهم في تحقيق الأهداف التربوية، فإن المفردات الواردة ضمن مجالات النشاط تبقى إطاراً عاماً يفتح الطريق أمام المعلم ، والتلميذ ، ومدير المدرسة ، والمشرف التربوي ، وولي الأمر ، لاقتراح ما يثري العملية التعليمية والتربوية داخل المدرسة وخارجها .

إجراءات التنفيذ :
ينفذ برنامج حصة النشاط للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية وفق الإجراءات الآتية : 1/ النشاطات المتاحة للصفوف الثلاثة الأولى هي (النشاط التعليمي ) ( النشاط التثقيفي ) ( النشاط الترويحي) (نشاط تنمية المهارات والهوايات ) ، ويحدد لكل نشاط مقر أو مقرات ينتقل إليها التلاميذ خلال الحصة . 2/  تخصص حصة للنشاط في الخطة الدراسية للصفوف الثلاثة الأولى ، وتدرج الحصة في الجدول الدراسي في زمن الحصة الثالثة أو الرابعة طيلة أسابيع العام الدراسي. 3/  يمارس تلاميذ الصف الواحد جميع المجالات في حصة النشاط بعد تقسيمهم إلى مجموعات ، وتنفذ الحصة لكل صف دراسي في يوم مستقل ، لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من مرافق المدرسة ، ومن المعلمين المشرفين ، ويمكن جمع تلاميذ الصف الواحد أو الصفوف الثلاثة في حالة قلة الأعداد ، أو وجود برنامج مشترك . 4/ يشترك جميع معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في الإشراف على حصة النشاط ، ويقوم كل معلم بالإعداد لها ، ووضع برنامج زمني لنشاطاته التي يشرف عليها ، ويتابع مجلس النشاط برئاسة المدير تلك البرامج ومدى تحقيقها لأهدافها ، وقيام المعلمين بواجباتهم خلال الحصة  5/ يمكن استبدال مسمى المجال في هذه المرحلة إلى جماعة أو أسرة بمسميات الصحابة والتابعين    6/ إعداد استمارة لتقييم جهد الطالب المشارك  . 7/ يتولى مشرفو النشاط الاجتماعي ومشرفو الصفوف المبكرة  تقييم الحصة وتقدير جهد المعلم  8/ التأكد على تدريب المعلمين  في هذه المرحلة على خصائص النمو وأساليب التعامل مع هذه الفئة والمرحلة  9/ تعطى مميزات للمعلمين  المنفذين للبرنامج . 10 / تسند لأقسام النشاط في الإدارات التعليمية متابعة تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع كافة الأقسام الأخرى وترفع التقارير للإدارة العامة للنشاط الطلابي في الوزارة .  والله الموفق ,,,,








المشاركة السابقة : المشاركة التالية


الصفحة الأولى | الأخبار | | سجل الزوار | راسلنــا